من أهم الأدوات التي عليك أن تضعها عند تصميم حديقة، هو الإضاءات المناسبة لها، لأن العمل على وضع لمبات خارجية للحدائق هو الأمر الذي يجعل الحديقة مضيئة ومنيرة وجميلة وجذابة، كما أن هذه اللمبات تعمل على توفير المظهر الجميل والجذاب في الحديقة، وتظهر الأشجار والكثير من المناظر الطبيعية بطريقة أكبر، لأن هذا هو دور الإنارات دائمًا في الحدائق.


لمبات خارجية للحدائق 

من الجدير بالذكر إن الإنارة والإضاءات لا تعتمد فقط على تواجدها في المنازل أو المؤسسات أو المباني أو الشوارع، ولكن من الضروري عند إنشاء حديقة سواءً كانت عامة أو منزلية أن يتم توفير لمبات خارجية للحدائق لأنها توفر الكثير من الجاذبية لشكل الحديقة، وتجعلها أكثر أناقة.

كما أن اللمبات الخارجية في الحديقة أيضًا تعمل على توضيح جمال الحديقة من خلال الأشجار التي تعمل على تزيين الحديقة، كما أنها تشمل الكثير من المميزات، مثل توضيح الرؤية لكل الزوار، والعمل على توضيح الأشجار والزهور الطبيعية التي تتواجد بها أيضًا.

ولكن من الضروري اختيار الإضاءات التي تكون مناسبة لكل حديقة، والتي توفر الكثير من الكهرباء أيضًا، لأن الحديقة سوف تحتاج إلى العديد من الإنارات، ولابد أن تكون بسيطة في التكلفة حتى لا تكون مرهقة على صاحب الحديقة في دفع تكاليف الكهرباء الخاصة بها.


الإنارة المخصصة لإنارة الحدائق في الليل

هذه الإنارات تعتبر من أهم أنواع الإضاءة التي من الممكن استعمالها في الحدائق، لأنها تعمل على توفير الكثير من المميزات، مثل توضيح حركة السير، ومثل اللمسة الجمالية التي تضيفها إلى الحديقة أيضًا في الليل، ويوجد اقتراحات كثيرة لعمل لمبات خارجية للحدائق في الليل، تتمثل فيما يلي:

  • أعمدة للإنارة، وهي من أكثر الطرق المعروفة لإنارة الحدائق الخارجية، وهي تعمل على إضافة أفضل اللمسات المتميزة على الحدائق في الليل، كما أنها تضيف قوة من الإضاءة لا مثيل لها في المكان، ويوجد منها الأشكال العصرية والكلاسيكية والحديثة.
  • أيضًا يوجد الإنارات الأرضية المخفية، وهي التي تعتبر من أحدث وأجمل أنواع الإنارات التي تتواجد على الأشجار، وعلى أحواض النباتات، وفي محيط الحدائق أيضًا، وهي تجعل الحديقة جميلة الشكل، ومضيئة في نفس الوقت.
  • أيضًا الإنارات التي يتم تعليقها على الأشجار، والتي توضع على الأشجار بطريقة متميزة تجعلها أكثر جمالًا بطريقة غير تقليدية، وهي لها أكثر من شكل مثل الشكل الحديث، والشكل الفينتاج.
  • أيضًا يوجد الفوانيس المضيئة، والتي تعتبر من الطرق المختلفة في الإنارات في الحدائق، وهي التي يتم وضعها على السلالم في الأغلب، أو الأشجار، أو يتم توزيعها في زوايا وأركان الحديقة.
  • إضاءات سور الحديقة، وهي من أهم ما يتم البحث عنه عادةً لإنارة الحدائق، لأنها تحيط بها مما يجعل شكلها أكثر أناقة، ويختلف عددها بناءً على حجم سور الحديقة، أو الشكل العام المراد ترتيب الإنارات به حول الحديقة وبين الأركان.


الإنارة الخارجية للحدائق

إن البحث عن لمبات خارجية للحدائق يجعلنا من الضروري أن نتعرف على الكثير من أنواع هذه الإنارات، والتي تعمل على إضافة المتعة والراحة، ويوجد منها أيضًا بعض الأنواع التي من الضروري التعرف عليها، وهي تتمثل فيما يلي:

  • إضاءات خاصة بالجدران، وهي التي يتم تعليقها في الجدران، وتستخدم بمسمى الأباليك، حيث إنها تعمل على توفير إضافة إنارة جيدة، وهي دائمًا ما تستعمل مع المنازل، سواءً كانت داخله أو خارجه أيضًا.
  • وهي أيضًا من الممكن أن تستخدم في أماكن الجلوس، أو في المداخل، أو في الديكورات المتنوعة مثل الديكورات الريفية أو الكلاسيكية، أو البوهيمية أيضًا.
  • كما يوجد نوع من الأنوار متميز، مثل الإضاءات المعلقة، والتي تستخدم في بعض الأجزاء المصنوعة من الخشب في الحدائق مثل البرجولات، أو استعمالها في داخل الفيلات أيضًا.
  • بالإضافة إلى إمكانية استعمالها في الإضاءات الأرضية أيضًا، ولتي تعمل على إضاءة المنازل بشكل وطريقة معينة، والتي يتم تواجدها في بعض الممرات الأساسية أو في بعض الطرق التي تؤدي إلى المسابح على سبيل المثال.


إنارات خارجية في حدائق المنازل

من أهم أنواع الإنارات المستخدمة للحدائق هي إنارات المنازل، والتي يتم استعمالها داخل المنازل، وفي الحدائق الخاصة بالمنازل أيضًا، مثل الأنواع التالية:

  • إضاءات مدخل المنازل، والتي يتم وضعها في مدخل المنزل، وهي تكون تحتوي على الكثير من الإنارات المتنوعة في المنازل من خلال وضع الإنارات الأرضية داخل الممرات التي توصل بين الشارع الخارجي والمنزل، والتي يتم العمل على تركيبها من خلال تركيب ثريات على طول الممر، وتكون متماشية مع الديكور الذي يكون متواجدًا في المنازل.
  • أيضًا الإنارات المستخدمة في الممرات، وهي التي يتم استعمالها في الممرات التي توصلك إلى باب مسبح، أو مجلس في الخارج، وما إلى ذلك، وهي من أنواع الإنارات المهمة جدًّا.
  • أيضًا الإنارات في أماكن الجلوس، والتي عادةً ما تكون متواجدة في حدائق المنازل الخارجية، أو أمام المسبح، وشكل الإضاءة في هذا المكان يكون مختلفًا بناءً على المكان الذي سيتم وضع الإضاءة به، ويمكن وضعها في الأرضيات على شكل الكرة، أو في الأسقف، أو في الثريات أو من الممكن أن توضع على شكل شريط إنارة ليد.
  • إنارة النافورة، حيث إن الكثير من حدائق المنازل تحتوي على نوافير صغيرة، وتكون الإنارات بها جميلة وتعطيها مظهرًا جميلًا، وتضيف لها لمسة جمالية لا مثيل لها أيضًا.
  • إنارات الأضواء على الأشجار العالية، والتي توفر لمسة سحر جمالية لا مثيل لها، ومن الممكن استعمال أنوار الفيري تيل التي تعتبر بوجهة خاصة على الأشجار العالية كلها.
  • أيضًا من الممكن استعمال الكثير من الإنارات على بعض التفاصيل المتميزة، مثل اللوحات مثلا الذي يتم الرغبة في إظهار أهم الملامح الجيدة بها.
  • إنارات المسابح أيضًا ضرورية، من باب الإضاءة جيدًا، ومن باب أيضًا الإنارات والأضواء التي تستخدَم بها أن تعطي شكلًا جذابًا وجميلًا، سواءً كانت داخل المسبح، أو في الأماكن التي تحيط به أيضًا.


أهم أنواع لمبات الحدائق الجدارية

يوجد الكثير من أنواع لمبات خارجية للحدائق التي من الممكن استعمالها، وهي ضرورية ومهمة جدًّا، ويوجد الكثير من الأنواع والأشكال لها، والتي تتمثل فيما يلي:

مصابيح الورد الشمسية: والتي تعمل من خلال الطاقة الشمسية، وهي تتكون من 6 أزهار تكون وردية اللون، وتتميز بالآتي:

  • بسيطة وسهلة جدًّا في التركيب، ولا تكون في حاجة إلى الكثير من الأسلاك.
  • تشغيلها يتم من خلال خيار الـ ON فقط لا غير.
  • لها الكثير من الأشكال الثابت والمتحركة ولها وميض متميز بين البطيء والسريع.

المصابيح الزخرفية الخيالية الخارجية: وهي تعمل أيضًا من خلال الطاقة الشمسية، وتستخدم في الأساس لتعمل على توفير صورة جميلة في الحديقة، مع توفير إنارة جميلة أيضًا بسبب الضوء المتميز الذي يخرج منها، وتتميز بما يلي:

  • تتمكن من مقاومة أي عوامل خارجية قاسية، مثل الأمطار أو العواصف.
  • مدة تشغيلها تصل إلى أكثر من 17 ساعة، ولذلك فهي عملية جدًّا مع الحدائق.
  • تكلفتها بسيطة، وهي لا تحتاج إلى أسلاك كثيرة لتركيبها.


كانت هذه أهم المعلومات عن لمبات خارجية للحدائق، التي من خلالها يتم الحصول على الكثير من الامتيازات، سواءً كانت في الأشكال، أو الديكور، أو الإنارة.