يبحث الكثير من الناس عن أفضل ألواح طاقة شمسية لأنها طريقة ممتازة للحفاظ على الكهرباء وخفض فواتير الخدمات العامة. على الرغم من أنه من الضروري أن تكون على دراية بالاختلافات في تصنيع الألواح الشمسية، من أجل تحديد النوع الأفضل والأكثر إنتاجية للاستخدام التجاري أو السكني.

من المؤكد أن الشخص الذي يرغب في تركيب مصابيح بالطاقة الشمسية في منزله يهتم بالتعرف على أفضل شركات الطاقة الشمسية وأنسب مواصفات الألواح الشمسية والخلايا الشمسية.


أفضل ألواح طاقة شمسية لعام 2023


تعتمد أفضل أنواع الألواح الشمسية على كمية ضوء الشمس التي تنعكس على سطح اللوحة، والتي تتحول بعد ذلك إلى طاقة كهربائية أو حرارية، حسب المعلومات التي ترصدها منصة الطاقة المتخصصة.

سابقًا، كان متوسط ​​كفاءة الألواح الشمسية 15٪. ومع ذلك، نظرًا للتقدم في التكنولوجيا الكهروضوئية، تجاوزت الكفاءات الآن 20 ٪، كما هو مذكور في منشور موقع فوربس.


هناك شيئًا يجب مراعاتهما عند اختيار أكثر لوحات الطاقة الشمسية فعالية: كفاءة الخلايا الكهروضوئية والكفاءة الإجمالية للوحة الطاقة الشمسية.


كفاءة الألواح الشمسية

كفاءة الألواح الشمسية هي مقدار ضوء الشمس (الإشعاع) المحول إلى كهرباء على سطح الألواح الشمسية، في السنوات الأخيرة، حدثت العديد من التطورات في التكنولوجيا الكهروضوئية، مما أدى إلى زيادة متوسط ​​كفاءة تحويل الألواح من 15% إلى أكثر من 20%، أدت هذه القفزة الكبيرة في الكفاءة إلى زيادة معدل الكهرباء للوحة ذات الحجم القياسي من 250 واط إلى 400 واط.

تعتمد كفاءة الألواح الشمسية على تصميم الخلية ونوع السيليكون وكفاءة الألواح الإجمالية. يتم تحديد العنصر الأخير بواسطة عوامل مثل تصميم الخلية وتخطيط الخلية والبنية وحجم اللوحة.

يمكنك تحسين الكفاءة من خلال جعل اللوحة أكبر لأن ذلك يزيد من مساحة السطح حيث يمكن تجميع ضوء الشمس. في الوقت الحاضر، تمتلك الألواح الشمسية الأكثر كفاءة

 

كفاءة الخلية الكهروضوئية

يتم تحديد كفاءة الخلية الكهروضوئية من خلال بنية الخلية وشكلها، وكذلك نوع الركيزة المستخدمة، النوعان الأكثر شيوعًا من الركائز هما السيليكون من النوع P و N، يتم حساب كفاءة أفضل أنواع الألواح الشمسية بواسطة عامل التعبئة (FF)، وهو أقصى كفاءة تحويل للخلية الكهروضوئية بجهد التشغيل والتيار الأمثل، لذلك، يلعب تصميم الخلية دورًا مهمًا في كفاءة اللوحة.

يتم تصنيع الألواح الشمسية الأكثر إنتاجية اليوم باستخدام خلايا IPC، لأنها تحتوي على ركيزة سيليكون عالية النقاء من النوع N مع عدم وجود خسائر في التظليل من القضبان، أيضًا، حققت الأنواع الأحدث من الألواح الشمسية التي تستخدم تقنيات مبتكرة مثل الانبعاثات المعطلة والخلايا أحادية الاتصال (PERC) أو الخلايا غير المتجانسة المتقدمة (HGT) كفاءات أعلى بكثير، تزيد عن 20%.


قياس كفاءة الألواح الشمسية

يتم حساب كفاءة الألواح الشمسية وفقًا لشروط الاختبار القياسية (STC) وهي درجة حرارة الخلية 25 درجة مئوية، والإشعاع الشمسي عند 1000 واط / م 2، والكتلة الهوائية 1.5، يمكنك حساب النسبة المئوية لكفاءة الألواح الشمسية عن طريق أخذ الحد الأقصى لتصنيف الطاقة (Bmax بالواط) في ظل ظروف الاختبار القياسية.


يمكن أن تؤثر عدة أشياء على مدى كفاءة عمل الألواح الشمسية، مثل درجة الحرارة ومستوى الإشعاع ونوع الخلية وطريقة اتصال الخلايا ببعضها البعض. يعتقد بعض المتخصصين أن لون الدعم قد يؤثر على الكفاءة أيضًا. على الرغم من أن اللوحة الخلفية السوداء قد تبدو أجمل، إلا أنها تجذب مزيدًا من الحرارة. هذا يجعل الخلايا أكثر سخونة، مما يرفع بدوره المقاومة ويقلل بشكل طفيف من كفاءة التحويل.



تحتوي الخلايا الأكثر كفاءة على خيوط خلفية أو ألواح خلوية ذات اتصال خلفي متشابك، تليها خلايا غير متجانسة، وخلايا أحادية البلورية بتقنية نصف الخلية المقطوعة، وخلايا متعددة الأشرطة، وخلايا متشابكة. عادةً ما تكون تقنية الخلايا أو الألواح متعددة الكريستالات هي الخيار الأقل كفاءة والأكثر تكلفة.

 

أكثر الألواح الشمسية كفاءة

في العامين الماضيين، كانت هناك زيادة في عدد الشركات المصنعة التي تنتج الألواح الشمسية ذات الجودة الممتازة على أساس الخلايا غير المتجانسة عالية الأداء من النوع N. الآن، نسبة كفاءة الألواح الشمسية الستة الأولى أعلى من 22% للمرة الأولى، كما يتضح من منصة الطاقة، على الرغم من أن الألواح الشمسية المصنعة بواسطة شركة SunPower Maxion في سنغافورة لا تزال في الصدارة، تليها أفضل الألواح الشمسية من الشركات الجديدة Canadian Solar و Panasonic Evervolt H اليابانية و REC Alpha Pure في سنغافورة، والتي تتميز بخلايا غير متجانسة من النوع N.

 

تأتي أفضل أنواع الألواح الشمسية من حيث الأداء من الشركة السويسرية "SBIC" و Meyer Burger، التي تستخدم خلايا اتصال خلفية مترابطة. هذا يسمح للحصول على مرتبة متميزة، ساعدت الألواح من الجيل التالي التي تتميز بخلايا Topcon المجمعة متعددة القضبان شبه المقطوعة من النوع N من Jinko Solar و Trina Solar و JA Solar of China على زيادة الكفاءة بأكثر من 21%، تستفيد الألواح الأكثر كفاءة التي تستخدم خلايا من النوع N أيضًا من انخفاض معدل التحلل الناتج عن الضوء، والذي يصل إلى 0.25 ٪ من فقدان الكهرباء سنويًا.

 

أفضل أنواع ألواح الطاقة الشمسية



لوح الطاقة الشمسية Monocristallin

هو نوع من الألواح الشمسية يسمى أحادي البلورية، يتميز هذا النوع بنقاء بلورات السيليكون التي تتكون منها الخلايا، الخلايا الشمسية في هذا النوع من الألواح مصنوعة من سبائك السيليكون ويتم تقطيعها إلى شرائح، الألواح أحادية البلورية هي الأغلى ثمناً ولكنها تتمتع أيضًا بأعلى كفاءة، مما يعني أن هناك حاجة إلى عدد أقل من الألواح لتوليد نفس الكمية من الكهرباء مثل الأنواع الأخرى، بالإضافة إلى العمر الافتراضي الطويل، فإن هذا النوع من الألواح يعمل أيضًا بكفاءة في ظروف أشعة الشمس الخافتة.


لوح الطاقة الشمسية polycristallin

تعد الألواح الشمسية الكريستالات من أفضل أنواع الألواح الشمسية، وهي تختلف عن الألواح أحادية البلورية في الشكل والكفاءة، الخلايا في الألواح الشمسية متعددة الكريستالات عبارة عن مربعات مدمجة، هذا النوع من الألواح الشمسية متوسط ​​الحجم، لذلك هناك حاجة إلى المزيد من الألواح لإنتاج نفس الكمية من الكهرباء، كما أنه يعتبر أقل أنواع الألواح الشمسية أحادية البلورة تكلفة. الألواح الشمسية متعددة الكريستالات لها عمر طويل. 


لوح الطاقة الشمسية thin film

من أفضل أنواع الألواح الشمسية هذا النوع. ما يميزها هو مرونتها وسهولة تركيبها. إنه رقيق ومبسط ومتسق وحسن المظهر وأرخص من الأنواع الأخرى. بالإضافة إلى أنها لا تتأثر بالتغيرات المناخية أو السحب. ومع ذلك، فإن كفاءتها منخفضة. نتيجة لذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الخلايا لتغطية مساحات أكبر للحصول على نفس القدر من الطاقة الكهربائية التي يمكن اكتسابها من الأنواع الأخرى. كما أن عمرها الافتراضي قصير نسبيًا.

 

في نهابة المقال، سنكون سعداء إذا شعرت بالإعجاب والاطلاع على كل ما يتعلق بألواح الطاقة الشمسية في السعودية، لقد غطينا الكثير من الأمور، في الختام، نوصي بالاستثمار في أحدث الواح طاقة شمسية متاحة.